سياسة دولية

بلينكن بذكرى مقتل خاشقجي: كان هجوما على حرية التعبير

بلينكن أكد وقوف بلاده مع المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين- جيتي
بلينكن أكد وقوف بلاده مع المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين- جيتي

أحيا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ذكرى اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بولاية إسطنبول التركية.

وقال بلينكن إن مقتل جمال خاشقجي قبل 4 سنوات كان هجومًا أيضًا على حرية التعبير في كل مكان.

وأضاف: "بينما نحزن على جمال، سنواصل الوقوف مع المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين وغيرهم ودعمهم لحماية الحريات الأساسية في جميع أنحاء العالم".

وانتقد حقوقيون وصحفيون حول العالم زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية، وسط اتهامات للإدارة الأمريكية بالتراجع عن وعود بايدن بمحاسبة قتلة خاشقجي.

وقال الرئيس الأمريكي؛ إنه أثار قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في الاجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف أنه عقد "سلسلة اجتماعات جيدة" مع القيادة السعودية، ما أسفر عن إحراز تقدم كبير على صعيد القضايا الأمنية والاقتصادية، لكن حقوق الإنسان كانت أيضا موضوعا رئيسيا للنقاش.

 

اقرأ أيضا: قادت التحقيق بقضيته.. "كالامارد" تعلق بذكرى اغتيال خاشقجي

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن بايدن واجه محمد بن سلمان بشأن مقتل الصحفي خاشقجي خلال اجتماع مشحون سياسياً يهدف إلى إعادة العلاقات مع دولة غنية بالنفط تعتقد الولايات المتحدة أنها لم تعد قادرة على تجنبها وسط ارتفاع أسعار الطاقة.

وفي وقت سابق، توصل تقرير من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إلى ضلوع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في قتل الصحفي، في حين نفت السلطات السعودية صحة التقرير، مشيرة إلى ضلوع "عملاء خارجيين" في قتله.

1
النقاش (1)
الاكوان المتعددة
الأحد، 02-10-2022 11:41 م
بسابق كان القتل فقط للمحترفين من عصابات المافيا اما الان أصبح الحمار العاشب يقنل لو أنة قتلة بداية 2023 لكان افضل لة سنقول زودها سنقول اي شئ لكن فاشل ومعوق عقليا وفوق هذا لا تريد اي رأي أتجاهك حتي بختيار الوقت لا تنفع ولا تعرف حق نفسك لم تذق ألم الصفعة علئ وجهك بحياتك من أبوك المومياء المجنونة ولو ذقتة لكانت بمثابة النقطة عند أنتهاء الجملة